القائمة الرئيسية

نفحات قرأنية

المنقب القرآني

المنقب القرآني

مجمع تفسير القران

تفسير القرآن
أتجاه القبلة

أتجاه القبلة

اوقات الصلاة

أوقات الصلاة

مدرسة الحكمة

مدرسة الحكمة

أعلان

اهلاً وسهلاً بكم في شبكة رواد المعرفة ...
 
بحوث : أثر التدريس باستخدام استراتيجية التخيل في تحصيل طلبة المرحلة الأساسية العليا و في الاتجاهات نحو الكيمياء وفق نصفي الكرة الدماغية

نسخة للطباعة تقييم ارسال لصديق


د. سهى صالح ناجي

03-07-2013
613 :قراءات

 

أثر التدريس باستخدام استراتيجية التخيل في تحصيل طلبة المرحلة الأساسية العليا و في الاتجاهات نحو الكيمياء وفق نصفي الكرة الدماغية

د.  سهى صالح ناجي

  د رؤوف عبد الرزاق العاني

الملخص

    هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء أثر التدريس باستخدام استراتيجية التخيل في تحصيل طلبةالمرحلة الأساسية العليا و في الاتجاه نحو الكيمياء وفق  نصفي الكرة الدماغية. و سعت الدراسة للإجابة عن الأسئلة الآتية:

1- ما أثر استخدام استراتيجية التخيل في تحصيل طالبات الصف العاشر الأساسي في مبحث الكيمياء مقارنة بالاستراتيجية الاعتيادية ؟

2-  ما أثر التفاعل بين استراتيجية التدريس وأساليب التفكير وفق نصفي الكرة الدماغية في تحصيل طالبات الصف العاشر الأساسي في مبحث الكيمياء ؟

3-  ما أثر استخدام استراتيجية التخيل في اتجاهات طالبات الصف العاشر الأساسي نحو الكيمياء مقارنة بالاستراتيجية الاعتيادية ؟

4-  ما أثر التفاعل بين استراتيجية التدريس وأساليب التفكير وفق نصفي الكرة الدماغية في اتجاهات طالبات الصف العاشر الأساسي نحو الكيمياء ؟

      و لتحقيق هدف الدراسة تم استخدام عدد من الأدوات شملت الاختبار التحصيلي الذي تكون من (27) فقرة من نوع الاختيار من متعدد، ومقياس للاتجاهات نحو الكيمياء و تكون من (30) فقرة ، ومقياس لتصنيف  أسلوب تفكير الطالبات وفق نصفي الكرة الدماغية و تكون من (44) فقرة. و كذلك تم إعداد المادة التعليمية و هي وحدة ( الهيدروكربونات ) من كتاب الكيمياء للصف العاشر الأساسي  و تقديمها على شكل دليل للمعلمة يساعدها في تدريس هذه الوحدة وفق استراتيجية التخيل .

    و تم اختيار عينة الدراسة بالطريقة القصدية حيث بلغ عدد أفراد العينة ( 74) طالبة من الصف العاشر الأساسي للفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2006/2007 ، موزعات على شعبتين في مدرسة إناث مخيم عمان الإعدادية الرابعة التابعة لمدارس وكالة الغوث الدولية في منطقة جنوب عمان التعليمية . وقد عيّنت إحدى الشعبتين لتكون مجموعة ضابطة تكونت من    (38) طالبة  درسن بالاستراتيجية الاعتيادية، و الأخرى مجموعة تجريبية  تكونت من (36) طالبة درسن باستخدام استراتيجية التخيل . و استمرت الدراسة ثمانية أسابيع.

   و للإجابة عن أسئلة الدراسة و اختبار فرضياتها تم تطبيق أدوات الدراسة قبل تطبيق الدراسة و بعدها، و جمعت البيانات و تم استخدام تحليل التباين الثنائي المصاحب  ( ANCOVA) لاختبار فرضيات الدراسة الصفرية.

  و أظهرت الدراسة النتائج الآتية:

-  وجد فرق ذو دلالة بين متوسطي علامات طالبات الصف العاشر الأساسي على الاختبار التحصيلي تعزى لاستراتيجية التدريس ( التخيل ، الاعتيادية) لصالح طالبات المجموعة التجريبية.

-  لم يوجد أثر ذو دلالة في تحصيل  طالبات الصف العاشر الأساسي يعزى للتفاعل بين استراتيجية التدريس و أساليب التفكير وفق نصفي الكرة الدماغية.

-  وجد فرق ذو دلالة بين متوسطي علامات طالبات الصف العاشر الأساسي على مقياس الاتجاهات نحو الكيمياء يعزى لاستراتيجية التدريس ( التخيل ، الاعتيادية ) لصالح طالبات المجموعة التجريبية.

 - لم  يوجد أثر ذو دلالة في الاتجاهات  نحو الكيمياء لطالبات الصف العاشر الأساسي يعزى للتفاعل بين استراتيجية التدريس و أساليب التفكير وفق نصفي الكرة الدماغية.

     و في ضوء النتائج السابقة أوصت الدراسة باستخدام استراتيجية التخيل في التدريس ، و تعريف معلم العلوم في أثناء إعداده  وتدريبه على هذه الاستراتيجية وكيفية إعداد خطط تدريسية في ضوئها،والاستفادة من هذه الاستراتيجية في عرض بعض الموضوعات في مناهج العلوم، و اقترحت إجراء دراسات  أخرى حول استخدام التخيل في تدريس مواد علمية أخرى و في مستويات صفية مختلفة، وتناول متغيرات تابعة أخرى......للاطلاع على تفاصيل البحث اضغط هنا

 

 
د. سهى صالح ناجي
 
 
ارسال تعليق

الاسم
البريد الالكتروني
التعليق
 Verification Image
 
أعلان

أرسال مواد للنشر

الأقسام الرئيسية

المكتبة الألكترونية

طب وصحة

الاستفتاءات

ما رأيك في الموقع ؟
ممتاز
جيد
سيء



النتائج
البحث

المتواجدون الأن

يتصفح الموقع حاليا 4 زائر

أكبر تواجد كان 25 في :
15-Jul-2014 الساعة : 08:42

اخر الأخبار

  • بحوث : تعزيز تنافسية المشاريع العربية في ظل اقتصاد المعرفة
  • بحوث : في مفهوم الغروتيسك
  • بحوث : فعالية الأسئلة الشفوية للمشرفين الأكاديميين والدارسين في اللقاءات الصفية
  • بحوث : اثر التجارة الالكترونية على الافصاح المحاسبي
  • بحوث : البيئة وإشكالية الموازنة بين الذاتي والجمعي
  • أعلان

    جميع الحقوق محفوظة لـ : شبكة رواد المعرفة © 2014
    برمجة اللوماني للخدمات البرمجية © 2008

     
    تصميم و تطوير

    www.rooad.net
    info@rooad.net